حقيقة الاسلام وجوهر الدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حقيقة الاسلام وجوهر الدين

حكمة الخلق والرسالة والمراد من العالمين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الفرقة الناجية وصفات اهلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 20/07/2019

الفرقة الناجية وصفات اهلها Empty
مُساهمةموضوع: الفرقة الناجية وصفات اهلها   الفرقة الناجية وصفات اهلها Emptyالسبت ديسمبر 25, 2021 11:04 am

الفرقة الناجية هي الجماعة التي على صفات من وصفوا بالنجاة من النار ويدخلون الجنة بغير حساب في عدة احاديث منها حديث عكاشة المشهور، وهناك صفات تبين افعالهم وعقيدتهم في ايات واحاديث عديدة ومن تجتمع فيهم تلك الصفات وايضا ينتفي فيهم ما يناقضها فهم على سبيلها وفرقتها وجماعتها، واما كافراد واعيان يعلم الله من صدق في ذلك فتكون صفات الفرقة الناجية شي وتزكية الفرد منهم شي اخر، فالجماعة التي على ذلك هي سبيل المؤمنيين ومجتمعهم ليعرف العبد من هم على ذلك  ليتبع سبيلهم ويجتهد العبد ليكون منهم حقيقة. فهم جماعة وطائفة قائمة على الدين على الوجه الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وكانت عليه جماعته الاولى من اصحابه رضي الله عنهم. فتكون في عصرهم من تبعهم باسحان في اي عصر وسوف نذكر صفاتهم.
واما حديث عكاشة ومنه رواية البخاري: عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((عُرضت عليّ الأمم، فأخذ النبي يمر معه الأمة، والنبي يمر معه النفر، والنبي يمر معه العشرة، والنبي يمر معه الخمسة، والنبي يمر وحده، فنظرت فإذا سواد كثير، قلت: يا جبريل، هؤلاء أمتي؟ قال: لا، ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد كثير. قال: هؤلاء أمتك، وهؤلاء سبعون ألفاً قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب، قلت: ولم؟ قال: كانوا لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون، فقام إليه عكاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: اللهم اجعله منهم. ثم قام إليه رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: سبقك بها عكاشة)) وروايات اخرى لمسلم وابن ماجه والترمذي وفيه زيادة :  مع كل ألف سبعون ألفا، وثلاث حثيات من حثيات ربي عز وجل. وصححه الالباني.
ومن خلاصة الاحاديث والاثار جمع ائمة الحديث والسنة صفات الفرقة التي تكون على ذلك. وقد ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في كتاب منهاج السنة جزء 3 صفحة 4 قوله : فاذا كان وصف الفرقة الناجية: اتباع الصحابة على عهد رسول الله وذلك شعار السنة والجماعة، كانت الفرقة الناجية اهل السنة والجماعة، والسنة ما كان عليه صلى الله عليه وسلم هو واصحابه في عهده، وامرهم به، او اقرهم عليه، او فعله هو. والجماعة، هم المجتمعون الذين ما فرقوا دينهم وكانوا شيعا، فالذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا، خارجون عن الجماعة، وقد برأ الله نبيه منهم، فعلم ان هذا وصف اهل السنة والجماعة، لا وصف الرافضة، وان هذا الحديث وصف الرفقة الناجية، اتباع سنته التي كان عليها هو واصحابه، وبلزوم جماعة المسلمين. انتهى
وعبارة اهل السنة كانت يراد بها الذين التزموا بالسنة بين الفرق والطوائف المنتسبة للاسلام الا ان عبارة اهل السنة كانت للفرقة المتمسكة بها في تلك العصور التي بدا فيها هذا الاسم وكانوا قلة بين المسلمين حتى ان خليفة المسلمين على عهد الامام احمد ما كان يوصف من اهل السنة ولم ينتسب هو اليهم وان كان من عامة المسلمين، ولهذا المصطلح تفصيل اخر.
وقال شيخ الاسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى جزء 24 صفحة 172:  فوصف الفرقة الناجية بانهم المتمسكون بسنته وانهم هم الجماعة. انتهى.
وايضا قال عن الفرقة الناجية  جزء 3 صفحة 347: وبهذا يتبين ان احق الناس بان تكون هي الفرقة الناجية، اهل الحديث والسنة الذين ليس لهم متبوع يتعصبون له الا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم اعلم الناس باقواله واحواله، واعظمهم تمييزا بين صحيحها وسقيمها، وأئمتهم فقهاء فيها، واهل معرفة بمعانيها، واتباعا لها تصديقا وقولا وحبا وموالاة لمن والاها، ومعاداة لمن عاداها، الذين يروون المقالات المجملة، الى ما جاء من الكتاب والحكمة، فلا يتعصبون لمقالة ويجعلونها من اصول دينهم، وجمل كلامهم ان لم تكن ثابتة فبما جاء به الرسول ويجعلون ما بعث به الرسول من الكتاب والحكمة هو الاصل الذي يعتقدونه، ويعتمدونه. انتهى.
 وورد في عون المعبود شرح ابي داوود، نقل عن الحرازي في المغني قوله في الجماعة ، قال:  أي اهل القرآن والحديث والفقه والعلم الذين اجتمعوا على اتباع آثار النبي صلى الله عليه وسلم في جميع الاحوال كلها، ولم يبتدعوا بالتحريف والتغير، ولم يبدلوا بالآراء الفاسدة. انتهى.
والذين لم يبدلوا هم الذين صدقوا الاتباع وكانوا عليه قوله وعملا وينصرون سنته ويدعون عليها وليس الذين يهجرون السنة ويتابعون البدع، بل ينصرون الله في دينه وينصرون رسوله في سنته ويلتزمون بها ويدعون اليها. ووصف الله تعالى من ينصرون الرسول بالصادقين في قوله تعالى: (وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ). 8 الحشر.
فمن ينصرون السنة ويحيونها بعد اندثارها، فهم يحملون صفات اهل هذه الجماعة المعنية والفرقة الناجية. والمراد ب  (الناجية) لتي تحمل صفات من ذكروا في حديث عكاشة الناجون من العذاب الذين شهد لهم يخلون الجنة بغير حساب، أي هم الناجون من العذاب.
وكذلك ورد في حديث الغرباء بعد ان قال صلى الله عليه وسلم : وا شوقاه لاخواني: قالوا او لسنا اخوانك يارسول الله : قال بل انتم اصحابي ولكن اخواني الذين لم يأتوا بعد، قالوا منهم؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها. وفي رواية للترمذي: الذين يصلحون ما افسد الناس من سنتي. وايضا قوله صلى الله عليه وسلم:  وودت اني قد رايت خلفائي؛ قالوا: ومن خلفاؤك؟ قال: الذين يحيون سنتي، يعلمونها الناس.
وتلك صفات من ينتهجون نهج السلف الصالح واهل التوحيد، واهل الاثر، وغير ذلك مما هو وصف لحالهم، كالقول: المهاجرين، والانصار. ينسبوا الى صفة او حدث كان منهم.
ومن صفاتهم ان دعوتهم الى الله، أي الى توحيده والاخلاص له،  وليست الى الشيوخ وتعظيمهم والاعتقاد فيهم، ولا للاحزاب السياسية ولو كانت باسم الدين.
واما اتباعه صلى الله عليه وسلم افراد تلك الجماعة هم على سبيله المتبصر بالتوحيد أولا، ويدعون الى الله بذلك التوحيد، وليسو من اهل الشرك، كما قال تعالى: (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ). 108 يوسف.
ومن هذا التوحيد والبراء من المشركين ان يهجروا الطاغوت ويجتنبوا عبادته سواء بدعاءه من دون الله او السجود له او الغلو في تعظيمه، والانابة الى الله، حيث قال الله في صفاتهم: ( وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَٰئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَاب). 17-18 الزمر.
واهل هذه الانابة امر الله باتباع سبيلهم، أي طريقتهم وجماعتهم، قال تعالى: (وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ). 15 لقمان.
ومن لم يتبع سبيل الفرقة التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بتلك صفاتها، فانه ليس على سبيل المؤمنيين الذين شهد لهم بالنجاة من النار قبل دخول الجنة. جعلنا الله واياكم من الناجين.


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء مارس 08, 2022 5:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://truthislam.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 20/07/2019

الفرقة الناجية وصفات اهلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية وصفات اهلها   الفرقة الناجية وصفات اهلها Emptyالأحد يناير 02, 2022 2:22 pm

قال تعالىSad ويهدي اليه من ينيب).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://truthislam.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 20/07/2019

الفرقة الناجية وصفات اهلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الناجية وصفات اهلها   الفرقة الناجية وصفات اهلها Emptyالأحد يناير 30, 2022 5:35 am

واهل النجاة اهل العلم الشرعي وما اجمل ما نقل عن الامام علي رضي الله عنه من حديث ابي نعيم الذي جاء فيه (النَّاسُ ثَلَاثَةٌ: فَعَالِمٌ رَبَّانِيٌّ، وَمُتَعَلِّمٌ عَلَى سَبِيلِ نَجَاةٍ، وَهَمَجٌ رَعَاعٌ أَتْبَاعُ كُلِّ نَاعِقٍ، يَمِيلُونَ مَعَ كُلِّ رِيحٍ، لَمْ يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ الْعِلْمِ ) وتمام الاثر جاء فيه. : أَبُو نُعَيْمٍ ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ، وَثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَثْعَمِيُّ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ، قَالَا: ثنا عَاصِمُ بْنُ حُمَيْدٍ الْخَيَّاطُ، ثنا ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ أَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُنْدُبٍ، عَنْ كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: " أَخَذَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ بِيَدِي فَأَخْرَجَنِي إِلَى نَاحِيَةِ الْجَبَّانِ، فَلَمَّا أَصْحَرْنَا جَلَسَ ثُمَّ تَنَفَّسَ ثُمَّ قَالَ: " يَا كُمَيْلُ بْنَ زِيَادٍ الْقُلُوبُ أَوْعِيَةٌ فَخَيْرُهَا أَوْعَاهَا، وَاحْفَظْ مَا أَقُولُ لَكَ: النَّاسُ ثَلَاثَةٌ: فَعَالِمٌ رَبَّانِيٌّ، وَمُتَعَلِّمٌ عَلَى سَبِيلِ نَجَاةٍ، وَهَمَجٌ رَعَاعٌ أَتْبَاعُ كُلِّ نَاعِقٍ، يَمِيلُونَ مَعَ كُلِّ رِيحٍ، لَمْ يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ الْعِلْمِ، وَلَمْ يَلْجَئُوا إِلَى رُكْنٍ وَثِيقٍ. الْعِلْمُ خَيْرٌ مِنَ الْمَالِ، الْعِلْمُ يَحْرُسُكَ، وَأَنْتَ تَحْرُسُ الْمَالَ، الْعِلْمُ يَزْكُو عَلَى الْعَمَلِ، وَالْمَالُ تُنْقِصُهُ النَّفَقَةُ، وَمَحَبَّةُ الْعَالِمِ دَيْنٌ يُدَانُ بِهَا، الْعِلْمُ يُكْسِبُ الْعَالِمَ الطَّاعَةَ فِي حَيَاتِهِ، وَجَمِيلَ الْأُحْدُوثَةِ بَعْدَ مَوْتِهِ، وَصَنِيعَةُ الْمَالِ تَزُولُ بِزَوَالِهِ. مَاتَ خُزَّانُ الْأَمْوَالِ وَهُمْ أَحْيَاءٌ، وَالْعُلَمَاءُ بَاقُونَ مَا بَقِيَ الدَّهْرُ، أَعْيَانُهُمْ مَفْقُودَةٌ، وَأَمْثَالُهُمْ فِي الْقُلُوبِ مَوْجُودَةٌ، هَاهْ إِنَّ هَهُنَا - وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى صَدْرِهِ - عِلْمًا لَوْ أَصَبْتُ لَهُ حَمَلَةً، بَلَى أَصَبْتُهُ لَقِنًا غَيْرَ مَأْمُونٍ عَلَيْهِ، يَسْتَعْمِلُ آلَةَ الدِّينِ لِلدُّنْيَا، يَسْتَظْهِرُ بِحُجَجِ اللهِ عَلَى كِتَابِهِ، وَبِنِعَمِهِ عَلَى عِبَادِهِ، أَوْ مُنْقَادًا لِأَهْلِ الْحَقِّ لَا بَصِيرَةَ لَهُ فِي إِحْيَائِهِ، يَقْتَدِحُ الشَّكَّ فِي قَلْبِهِ، بِأَوَّلِ عَارِضٍ مِنْ شُبْهَةٍ، لَا ذَا وَلَا ذَاكَ، أَوْ مَنْهُوَمٌ بِاللَّذَّاتِ، سَلِسُ الْقِيَادِ لِلشَّهَوَاتِ، أَوْ مُغْرًى بِجَمْعِ الْأَمْوَالِ وَالِادِّخَارِ، وَلَيْسَا مِنْ دُعَاةِ الدِّينِ، أَقْرَبُ شَبَهًا بِهِمَا الْأَنْعَامِ السَّائِمَةِ، كَذَلِكَ يَمُوتُ الْعِلْمُ بِمَوْتِ حَامِلِيهِ، اللهُمَّ بَلَى لَا تَخْلُو الْأَرْضُ مِنْ قَائِمٍ لِلَّهِ بِحُجَّةٍ، لِئَلَّا تَبْطُلَ حُجَجُ اللهِ وَبَيِّنَاتُهُ، أُولَئِكَ هُمُ الْأَقَلُّونَ عَدَدًا، الْأَعْظَمُونَ عِنْدَ اللهِ قَدْرًا، بِهِمْ يَدْفَعُ اللهُ عَنْ حُجَجِهِ، حَتَّى يَؤُدُوهَا إِلَى نُظَرَائِهِمْ، وَيَزْرَعُوهَا فِي قُلُوبِ أَشْبَاهِهِمْ، هَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلَى حَقِيقَةِ الْأَمْرِ فَاسْتَلَانُوا مَا اسْتَوْعَرَ مِنْهُ الْمُتْرَفُونَ، وَأَنِسُوا مِمَّا اسْتَوْحَشَ مِنْهُ الْجَاهِلُونَ، صَحِبُوا الدُّنْيَا بِأَبْدَانٍ أَرْوَاحُهَا مُعَلَّقَةٌ بِالْمَنْظَرِ الْأَعْلَى، أُولَئِكَ خُلَفَاءُ اللهِ فِي بِلَادِهِ، وَدُعَاتُهُ إِلَى دِينِهِ. هَاهْ هَاهْ شَوْقًا إِلَى رُؤْيَتِهِمْ، وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ لِي وَلَكَ، إِذَا شِئْتَ فَقُمْ ".
ورواه الخطيب من طريق أبي نعيم ، وأخرجه الشجري في ترتيب الأمالي وأبو طاهر السلفي في الطيورات
و كميل الراوي عن علي رضي الله عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://truthislam.ahlamontada.com
 
الفرقة الناجية وصفات اهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حقيقة الاسلام وجوهر الدين :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: